ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة حنين فائق حسين والموسومة بـ (التعاون الدولي في أطار الاعتراف بالإحكام القضائية الاجنبية وتنفيذها في المسائل المدنية والتجارية) وذلك يوم الاثنين الموافق 14/3/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور بشير جمعة الكبيسي رئيساً ، الأستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور حسام عبد الامير خلف عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى موضوع التعاون الدولي في إطار الاعتراف بالأحكام القضائية في المسائل المدنية والتجارية ، يعد بمثابة عملية تفعيلية لدور القانون الدولي الخاص ، ويبرز ذلك بوضوح مع تطور العلاقات الدولية الخاصة بالأفراد ، إذ لا تكون هناك فائدة عملية من الحكم القضائي الأجنبي ، إذا لم يجر استحصال ما تضمنه من حق ، فعلى سبيل المثال لا تكون هناك قيمة للحكم الصادر بإلزام المدين بأن يؤدي مبلغ الدين المحكوم به لغريمه .

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم الحكم الأجنبي وتناول الثاني التنظيم ألاتفاقي لتنفيذ الأحكام الأجنبية أما الفصل الثالث فقد تناول متطلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة الدعوة لسن تشريع جديد ينظم الآثار الدولية للأحكام ، إذ إن التشريع النافذ ، ونقصد به قانون تنفيذ الأحكام الأجنبية العراقي رقم 30 لسنة 1928 ، الأخذ بالحسبان تعديل نص المادة (11) من قانون تنفيذ الأحكام الأجنبية رقم (30) لسنة 1928 كونها ذات صبغة سياسية ، وتؤدي إلى عرقلة تنفيذ الأحكام ، إذ لا يجب أن يتوقف تنفيذ الأحكام الأجنبية الصادرة بشأن العلاقات الخاصة الدولية على توافر هذا الشرط .

Comments are disabled.