جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث الدبلوم العالي المهني في مكافحة الفساد عن (الادارة الالكترونية ودورها في محاربة الفساد الاداري) للطالبة مينا محمود جميل وذلك يوم الخميس الموافق 10/3/2022 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور عيسى تركي خلف رئيساً ، الدكتور مراد فالح مراد عضواً ، الدكتورة رباب خليل إبراهيم عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور ازهار حسن علي عضواً ومشرفاً .

هذا ويهدف البحث الى دراسة موضوع الادارة الالكترونية ودورها في محاربة الفساد الاداري من خلال عرض المفاهيم الخاصة بالإدارة الالكترونية والمواد البشرية وبيان اهم متطلباتها ، وكذلك الكشف عن طبيعة العلاقة بين الادارة الالكترونية والفساد الاداري والاستفادة من التجارب في دول العالم كون أن الدراسة مقارنة وتوظيفها في تحقيق فاعلية هذه الخاصية في محاربة الفساد الاداري.

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول الإطار المفاهيمي للعلاقة بين الإدارة الإلكترونية والفساد الإداري وتناول الثاني أثر الإدارة الإلكترونية على الفساد الإداري في دولة الامارات العربية اما الفصل الثالث فقد تناول أثر الإدارة الإلكترونية على الفساد الإداري في العراق .

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة رفع ثقافة العاملين في المؤسسات من أجل تغير نمط العمل الروتيني لديهم المتمثل بالعمل الورقي والكتابي ، أهمية رفع كفاءة العاملين في مجال استخدام التعامل الالكتروني ، توعية وتدريب وتأهيل الموظف العام على العمل الالكتروني ، وكذلك رفع ثقافة العاملين في المؤسسات من أجل تغير نمط العمل الروتيني لديهم المتمثل بالعمل الورقي والكتابي وذلك لسهولة وسرعة العمل في ظل الإدارة الإلكترونية.

Comments are disabled.