ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالب محمد دهام مسعف والموسومة بـ (حق الدفاع الشرعي ضد الهجمات السيبرانية) وذلك يوم الخميس الموافق 10/3/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور هادي نعيم خلف رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور اركان حميد جديع عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور حسام عبد الامير خلف عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى عملية تسليط الضوء على ظاهرة الهجمات السيبرانية أو الارهاب الالكتروني ، والتي باتت أحد أهم القضايا الدولية وأكثرها إثارة للخلاف ، ولاسيما في ظل وقوف عدد من الدول الكبرى أمام تحقيق أي مشروع دولي متقدم بهذا الخصوص يهدف وضع اطار قانوني للهجمات السيبرانية وتنظيمها على وفق مبادئ وقواعد قانونية محددة .

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية الهجمات السيبرانية وتناول الثاني أحكام ممارسة حق الدفاع الشرعي ضد الهجمات السيبرانية أما الفصل الثالث فقد تناول تحديات الاعتراف بحق الدفاع الشرعي في مواجهة الهجمات السيبرانية.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة ضرورة تضافر الجهود الدولية للخروج بتعريف دقيق متفق عليه للدفاع الشرعي ، للتقليل من الفوضى التي يعيشها العالم في ظل هذه الظروف الجديدة التي يمكن أن يؤدي إذا ما استعملت أسلحة سيبرانية في نزاع دولي لما تخلفه من نتائج مدمرة على الدولة المستهدفة ، التأكيد على ضرورة مراعاة شرط التناسب والالتزام به في ممارسة حق الدفاع الشرعي ضد الهجمات السيبرانية ، ضرورة ابرام اتفاقيات دولية تعمل على تقييد استخدام تكنولوجيا المعلومات على شكل هجمات سيبرانية .

Comments are disabled.