ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة سهى أنور أحمد والموسومة بـ (التنظيم القانوني للمعلومة الداخلية للشركة المدرجة في سوق الاوراق المالية – دراسة مقارنة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 8/3/2022 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور خالص نافع أمين رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور اشواق صباح صاحب عضواً، الدكتورة اندلس حامد عبد عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور هيفاء مزهر فلحي عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى أن المعلومة الداخلية للشركة لها دوراً بارزاً في المجال الاقتصادي ، وأن استغلال المطلعين لها في سوق الأوراق المالية ، يؤثر بشكل اساسي على الأسعار ، لأنها معلومة حساسة تؤدي إلى ارتفاع الأسعار أو انخفاضها.

كما تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية المعلومة الداخلية للشركة وتناول الثاني ماهية المطلع على المعلومة الداخلية للشركة أما الفصل الثالث فقد تناول احكام المسؤولية المترتبة عن إفشاء المعلومة الداخلية للشركة.

أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المشرع العراقي أن ينظم قانون خاص بكل ما يتعلق بالمعلومات الداخلية للشركة موضحاً إياها كي تشملها الحماية الخاصة بها ولكي يتم تميزها عن بقية المعلومات ، توضيح الحدود بين مفهوم المطلعين الثانونين والمطلعين الآخرين من خلال تعديل النصوص صراحة ، وتحديد التعامل مع المطلعين حسب خطورة استغلال كل منهم للمعلومة الداخلية ، على المشرع العراقي أن ينص على تكييف المسؤولية التي تترتب على الشخص المستغل للمعلومة الداخلية وليس الاستناد على نظريات لا تسعف تكييف هذه المسؤولية .

Comments are disabled.