جرت في كلية القانون بجامعة بغداد مناقشة بحث دبلوم عالي عن (اثر الفساد على البيئة الاستثمارية) للطالبة الآء فاضل مجيد وذلك يوم الأحد الموافق 13/2/2022على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور حمدية شاكر مسلم رئيساً ، الدكتورة رباب خليل إبراهيم عضواً ، الدكتورة جنان عبد الله عنبرعضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور لمياء محمد علي عضواً ومشرفاً.

هذا ويهدف البحث الى تحليل الفساد ومؤشراته في العراق، وقياس تحليل اثر الفساد على الاستثمار المحلي والاجنبي، والبحث عن المعوقات والمشاكل وراء تراجع كفاءة البيئة الاستثمارية خلال مدة البحث، وتقييم بيئة الاستثمار عبر محددات وسياسات اجتذاب الاستثمار الاجنبي وتشجيع الاستثمار المحلي، فالاقتصاد يحتاج إلى مزيد من تدفقات الاستثمار الاجنبي من اجل تحسين معدل النمو الاقتصادي، وخلق مزيد من فرص العمل، وتقليص الفقر، فضلا عن الحاجة الماسة للاساليب التكنولوجية الحديثة.

وتضمن البحث فصلين تناول الاول الاطار النظري والمفاهيمي للفساد والبيئة الاستثمارية اما الفصل الثاني فقد تناول تحليل اثر الفساد على البيئة الاستثمارية في العراق .

وقد توصل البحث الى توصيات عدة منها هناك حاجة ماسة لسن التشريعات اللازمة لمكافحة الفساد وتحديد اآليات لرصد العمليات الحكومية مع تطوير الضوابط الحاكمة لمجالات العمل الحكومي الاكثر عرضة للفساد، تفعيل دور المؤسسات الرقابية بمختلف انواعها سواء الحكومية أم المدنية، وذلك من اجل تشخيص عن الاخطاء ومعالجتها بالطرق الصحيحة ومعاقبة المقصرين والفاسدين وتحويلهم للقضاء، العمل على تعزيز الشفافية في كل اعمال الاجهزة والهيئات الحكومية.

Comments are disabled.