ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالب سعد سالم مشجل والموسومة بـ ( التعسف في استعمال الحق في اجراءات التقاضي في الدعوى المدنية – دراسة مقارنة) وذلك يوم الخميس الموافق 10/2/2022على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور بيرك فارس حسين رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور راقية عبدالجبار علي عضواً، الدكتورة ندى عبدالكاظم حسين عضواً، الأستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى محاولة صياغة نظرية عامة للتعسف في استعمال الحق في اجراءات التقاضي تتلائم مع طبيعة الحقوق الاجرائية، لخلو المرافعات المدنية العراقي من النص على ذلك مقارنة مع تشريعات الدول الاخرى، للقضاء على الاساءة في استعمال الاجراءات القضائية وعلى عدم جدية الخصومات امام القضاء بحيث تجعل المتعسف في استعمال الخق في اجراءات التقاضي خاضعاً لحكم المسؤولية.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية التعسف في استعمال الحق في اجراءات التقاضي وتناول الثاني صور ومعايير التعسف في استعمال الحق في اجراءات التقاضي أما الفصل الثالث فقد تناول آثار التعسف في استعمال الحق في اجراءات التقاضي .

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها على المشرع العراقي وضع نصوص عامة تنظم نظرية التعسف في قانون المرافعات بما يتفق مع طبيعة قواعده، ضرورة تفعيل الجزاءات عند التعسف في استعمال الحق في اجراءات التقاضي، وعناية القضاة بدعاوى التعويض عن التعسف، على المشرع تقدير قيمة الغرامات ومقدار التعويض عن التعسف في اجراءات التقاضي بنسبة تقدر من قيمة النزاع، مع اجازة النص على عقوبة الحبس لردع المتعسفين .

Comments are disabled.