ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة زمن صعب سرحان والموسومة بـ (الحماية الدولية لضحايا الاعمال الإرهابية) وذلك يوم الخميس الموافق 27/1/2022على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور حيدر ادهم عبدالهادي رئيساً، الأستاذ الدكتور هادي نعيم المالكي عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور حسام عبدالامير خلف عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى ابراز فعالية الآليات القانونية والقضائية المتوافرة على الصعيدين الدولي والوطني، في ضمان حقوق الضحية ومراعاة العدالة الجنائية الدولية، وبيان المركز القانوني للضحية من خلال اجراءات مختلفة يمكن اتباعها في هذا الخصوص.

وتضمنت الرسالة  ثلاثة فصول تناول الأول منها تطور حقوق الضحايا في القانون الدولي واسس حمايتهم وتناول الثاني النظام القانوني لمساعدة ودعم ضحايا الاعمال الارهابية أما الفصل الثالث فقد تناول الحماية الجنائية لضحايا الاعمال الإرهابية والمسؤولية الجنائية الدولية.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ضرورة تجديد المواثيق الدولية والاقليمية المعنية بحماية الضحايا، يجب النظر في وضع معايير وطنية ثابتة تلتزم بمقتضاها الدول بتعويض وحماية ضحايا الارهاب، نحث المجتمع الدولي وتحديدا الامم المتحدة على وضع استرتيجية دولية متكاملة للتعامل مع ضحايا الارهاب، وضع المعايير الدولية اللازمة لانشاء صندوق دولي خاصة لتعويض ضحايا الارهاب.

Comments are disabled.