ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالب أحمد عبدالله أحمد والموسومة بـ (الوعد بالتعاقد في ضوء التأصيل الفقهي والتطور التشريعي) وذلك يوم الاثنين الموافق 20/12/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتورة رؤى عبدالستار صالح عضواً، الدكتورة ندى عبدالكاظم حسين عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبدالصاحب عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى الاهمية العملية للوعد بالتعاقد أكسبته أهمية قانونية فقد تصدت له التشريعات بالتنظيم ومن بينها قانوننا المدني العراقي، كما عرض الفقه بالدراسة والتحليل والتأصيل مؤسساً لقواعد تنظيمية دفعت بتشريعات عريقة أغفلته إلى تبني ما توصل اليه الفقه وما درجت عليه أحكام القضاء وصياغتها في نصوص قانونية أكسبت بها الوعد بالتعاقد الاستقلالية والاستقرار كما هو الحال في التشريع المدني الفرنسي في مرسوم تعديل القانون المدني الفرنسي رقم 131 لسنة 2016.

وتضمنت الرسالة ثلاث فصول تناول الأول منها مفهوم الوعد بالتعاقد وتناول الثاني كيفية أنعقاد عقد الوعد بالتعاقد أما الفصل الثالث فقد تناول أحكام عقد الوعد بالتعاقد.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها تعديل نص المادة (91) من القانون المدني العراقي وذلك بحذف كلمة (الإبتدائي) الواردة في صدر المادة المذكورة لما أحدثته من لبس وخلط في المفاهيم على مستوى الفقه والقضاء، تبني نص واضح في القانون المدني العراقي يبين المقصود بالإتفاق الإبتدائي على غرار ما جاء به القانون المدني الكويتي في المادتين (70و71)، تعديل قانون التسجيل العقاري رقم (43) لسنة 1971 على النحو الذي يسمح بتسجيل الوعد بالتعاقد الوارد على عقار إذ إن القانون بصيغته الحالية التي تقصر التسجيل على الحقوق العينية العقارية الأصلية.

Comments are disabled.