ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة ايه اميرعبداللطيف والموسومة بـ (اثر تكنلوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات الدبلوماسية ) وذلك يوم الخميس الموافق 2/12/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور يحيى ياسين سعود رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة لمى عبدالباقي محمود عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى مواكبة التطورات في مجال القانون الدولي والعلاقات الدولية بين الدول ورصد أهم وآثار التطورات الحاصلة على المستوى الدولي، ودراسة مدى تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العمل الدبلوماسي، والتعرف إلى التحديات التي تواجه الدبلوماسيين من جراء هذا التطور.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها اإطار المفاهيمي للدبلوماسية وتناول الثاني تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ظل الممارسات الدبلوماسية أما الفصل الثالث فقد تناول أثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العلاقات الدولية والدبلوماسية.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها قيام الأمم المتحدة بوضع تنظيم قانوني دولي يعاقب على استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأي غرض غير سلمي وعدائي، ويكون هذا التنظيم وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة، دعوة جميع الدول الكبرى والمنظات الدولية والإقليمية بمساعدة الدول النامية للاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع نشاطاتها السياسية والاقتصادية، ليساعدها في مواكبة التطورات التي يشهدها العصر الراهن، الدعوة إلى تعيين اشخاص أكفاء ومؤهلين ومتخصصين من العلاقات العامة، يمكنهم الاضطلاع بمهام الربط بين الإعلام المقروء والمسموع والمرئي والإعلام الجديد والعمل الدبلوماسي.

Comments are disabled.