ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة اسراء صباح حسن والموسومة بـ (تطبيق قاعدة اليقين الضريبي في قوانين الموازنة العامة الاتحادية في العراق ) وذلك يوم الخميس الموافق 25/11/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور رائد ناجي أحمد رئيساً، الأستاذ الدكتورة بان صلاح عبدالقادر عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورعمار فوزي كاظم عضواً، الأستاذ الدكتورعلي هادي عطيه عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى أهمية قاعدة اليقين الضريبي واثرها في تحقيق زيادة في الإيرادات المتحققة من تحصيل الضريبة اذا ما تم تطبيقها بشكل سليم لكون كثرة التعديلات التي تطرأ على القوانين الضريبية وفرض ضرائب جديدة أو تغير في مقدار الضريبة المترتبة على المكلف بموجب قوانين الموازنة العامة يتعارض مع هذه القاعدة.

وتضمنت الرسالة فصلين تناول الأول منها قاعدة اليقين الضريبي في تشريعات الموازنة العامة وملحقاتها أما الفصل الثاني فقد تناول الضرائب المفروضة بموجب ملحقات الموازنة العامة.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها تقيد السلطة التشريعية بعدم تشتت المضامين الضريبية في الموازنات العامة السنوية والابتعاد عن الالفاظ والصياغات التي تؤدي إلى اختلاف التفسير بين المكلف والسلطة المالية، ضرورة اتسام التشريعات الضريبية بالإستقرار قدر الإمكان وان تجرى التعديلات التشريعية عند الضرورة، على الدولة أن تسعى لتحسين الإدارة الضريبية ورفع كفاءتها والتثبت من صحة تنفيذها للقوانين الضريبية النافذة لضمان تطبيقها للاضافة أو التعديل على تشريعاتها الضريبية، التركيز على زيادة الوعي الضريبي لدى المكلفين واعلامهم بالتشريعات الضريبية المشتتة في الموازنات السنوية.

Comments are disabled.