ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب علي جمعة عبد والموسومة بـ ( هلاك المعقود عليه واثره في العقد – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 23/11/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المتمرس الدكتور عباس زبون عبيد رئيساً، الأستاذ الدكتورة شروق عباس فاضل عضواً، الأستاذ الدكتور حسين عبد الله عبد الرضا عضواً، الأستاذ الدكتورة امل كاظم سعود عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب عضواً، الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الاطروحة إلى موضوع هلاك المعقود عليه من اهمية في الحياة العلمية، اذ كثير ما يحدث الهلاك فيها، أنه رغم ذلك لم بحيث لم توجد دراسة متخصصة تتناول بعض الاشكالات الحقيقية التي يثيرها موضوع البحث، لذلك فأن هذه الدراسة هي عبارة عن محاولة لتشييد نظرية عامة تتعلق ب(هلاك المعقود عليه واثره في العقد).

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية هلاك المعقود عليه وتناول الثاني آثار هلاك المعقود عليه أما الفصل الثالث فقد تناول تطبيقات لفكرة الهلاك في بعض العقود المسماة .

وقد توصلت الاطروحة إلى توصيات عدة منها تعديل المادة (126-130) من القانون المدني العراقي بحيث تكون المادة كما يأتي (لا بد لكل عقد من محل يضاف اليه يكون قابلاً لحكمه، ويصح ان يكون المحل مالاً، عيناً او ديناً او منفعة، او أي حق مالي آخر كما يصح أن يكون عملاً او امتناعاً عن العمل)، إضافة المادة الآتية إلى القانون المدني العراقي ليكون رقم المادة (179مكرر) بحيث في العقود الملزمة لجانب اذا انقضى الالتزام بسبب استحالة تنفيذه لسبب اجنبي انفسخ العقد من تلقاة نفسه، فاذا كانت الاستحالة جزئية جاز للدائن ان يتمسك بالعقد فيما بقى من الالتزام ممكن التنفيذ.

Comments are disabled.