ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب مثنى علي دلول والموسومة بـ (حرية العراقي في اختيار احواله الشخصية وضماناتها في ظل دستور جمهورية العراق لسنة 2005 – دراسة مقارنة) وذلك يوم الخميس الموافق 18/11/2021على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور حميد سلطان علي رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور محمد جبار طالب عضواً، والدكتور علي جديع عفر عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى إبراز نطاق حرية المواطن في اختيار أحواله الشخصية المنفذة عليه، عرض اتجاهات ومواقف الدساتير والقوانين في الدول العربية في تعاملها في هذا الموضوع من حيث تنظيم هذه الحرية من عدمه، ومقارنة النماذج تطبيقه وتعاملها مع هذا الموضوع بغية الاستفادة من خلال تجاربهم في العراق.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها الإطار النظري للدراسة وتناول الثاني التنظيم الدستوري والقانوني لحرية الأحوال الشخصية في الدساتير المقارنة أما الفصل الثالث فقد تناول ضمانات حرية ممارسة الأحوال الشخصية .

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها تشريع قانون جديد لتنظيم الأحوال الشخصية يتناسب مع أحكام ومعتقدات الشعب العراقي الدينية أو اختياره الشخصي، مراعاة النسيج والطيف العراقي المتكون من الغالبية الشيعية والسنة الإسلامية، وذلك للاخذ بعين الاعتبار انتماءاتهم الدينية والمذهبية، ضرورة إلحاق النصوص الدستورية المنظمة للحقوق والحريات وخصوصاً حرية العراقي بإختيار أحواله الشخصي بعبارات واضحة وضامنة بجعل بالقاعدة الدستورية .

Comments are disabled.