ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة اسراء صباح عزيز والموسومة بـ (دور مجلس الوزراء العراقي في تشريع القوانين المالية وفقاً لاحكام الدستور لسنة 2005 والتشريعات النافذة ) وذلك يوم الخميس الموافق 18/11/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور علي هادي عطيه رئيساً، الأستاذ الدكتور محمد علوم محمد عضواً، الأستاذ الدكتور احمد فارس عبد جاسم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور عمار فوزي كاظم عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى دور مجلس الوزراء العراقي في تشريع القوانين المالية، فضلاً عن صلاحية مجلس الوزراء في إصدار التشريعات الفرعية (الأنظمة والتعليمات) والقرارات الإدارية كافة، والتي يتوجب ان تكون مطابقة للتشريع الأصلي وغير مخالفة له، وكذلك تعاونه مع السلطة التشريعية بمؤازرتها بإصدار التشريعات بعد إقرار مشاريع القوانين واقتراحها.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها الماهية القانونية لمرفق مجلس الوزراء العراقي وتناول الثاني أنواع التشريعات المالية أما الفصل الثالث فقد تناول المواءمة القانونية بين التشريعات المالية.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ندعو مجلس الوزراء إلى إجراء مراجعة شاملة للأنظمة الصادرة، لوجود العديد من الأنظمة التي أمست تخالف نصوص الدستور، ونصوص القوانين، ضرورة تعديل نصوص قانون ضريبة الدخل رقم 113 لسنة 1982 المعدل وندعو إلى احلال قانون دخل جديد ليوضع على ضوء التطورات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي مرت على بلدنا العزيز، تفعيل إجراءات المتابعة الميدانية للمعاملات المالية في فروع المصارف من قبل وحدات غسيل الاموال.

Comments are disabled.