ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة مروج عباس مطلك والموسومة بـ (التنظيم القانوني لحماية سوق الاوراق المالية من الممارسات غير المشروعة ) وذلك يوم الخميس الموافق 4/11/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور علي فوزي إبراهيم رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور خالص نافع امين عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة اسراء خضر خليل عضواً، الأستاذ الدكتور أكرم محمد حسين عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى معرفة مدى تغطية وشمول قانون سوق الأوراق المالية العراقي والقوانين محل المقارنة بحماية التعاملات في مجال الأوراق المالية ضد السلوكيات والأفعال غير المشروعة التي تهدف إلى التأثير في السوق المالي والتي تشكل اخلالاً بقواعده أو تعليماته وكذلك تهدف إلى محاولة التعرف إلى مدى كفاءة قوانين أسواق الأوراق المالية، والقواعد المنظمة لها في الحد من هذه الممارسات غير المسروعة.

وتضمنت الرسالة  ثلاثة فصول تناول الأول منها الممارسات غير المشروعة في سوق الاوراق المالية  وتناول الثاني الممارسات غير المشروعة في إساءة استعمال المعلومات في سوق الاوراق المالية أما الفصل الثالث فقد تناول وسائل حماية سوق الاوراق المالية من الممارسات غير المشروعة.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها على المشرع العراقي وضع قاعدة عامة تحظر على كل شخص القيام بأي عملية تلاعب يكون من شأنها إحداث فرق مقصود بين سعر الورقة المالية وقيمتها الحقيقية، تنظيم عملية البيع الصوري بوصفها ممارسة غير مشروعة أسوة بالتشريعات محل المقارنة، وضع تشريع خاص ينظم عملية شراء لأسهمها ويسمح فيه للشركات المساهمة بشراء أسهمها بغض النظر عن كونها مصارف أم لا.

Comments are disabled.