ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة رغد فالح دالم والموسومة بـ (النظام القانوني لعقد الرحلة المنظمة – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الاربعاء الموافق 27/10/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور حسين عبدالله عبدالرضا رئيساً، الأستاذ الدكتور علي شاكر عبدالقادر عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبدالصاحب عضواً، الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى موضوع العقد وانتشاره من جانب والقصور التشريعي في معالجة مشكلات حقيقية ممكن أن يثيرها من جانب آخر، خاصة بعد انتشار هذا النوع من العقود السياحية على نطاق واسع، اثراء الوعي القانوني وتحقيق الحماية القانونية للسائح في عقد الرحلة المنظمة، الذي يكون الطرف الضعيف في العقد ولا يملك الخبرة الكافية، على العكس من شركات السياحة والسفر التي تكون الطرف القوي لكونها محترفة وتملك خبرة في مجال عملها.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية عقد الرحلة المنظمة وتناول الثاني لآثار عقد الرحلة المنظمة متمثلة بالتزامات اطرافه أما الفصل الثالث فقد تناول المسؤولية العقدية لشركات السياحة والسفر والقانون واجب التطبيق على المنازعات الناشئة عن عقد الرحلة المنظمة.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها عدم وجود قانون خاص ينظم ظاهرة السياحة بشكل عام وعقد الرحلة المنظمة بشكل خاص نهيب بالمشرع العراقي تعديل قانون تنظيم شركات ووكالات ومكاتب السياحة والسفر بإضافة قسم خاص ينظم احكام عقد الرحلة المنظمة أو اصدار قانون جديد ينظم هذا العقد من جميع جوانبه، كما فعل المشرع الفرنسي والإنكليزي، اللالتزام بضمان السلامة الملقى على عاتق شركات السياحة والسفر اهم التزاماتها في عقد الرحلة المنظمة، وهو مناخ اختيار السائح لهذا النوع من الرحلات.

Comments are disabled.