كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن النظام القانوني لإعادة هيكلة شركات التأمين

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالب قائد عمر عبدالله والموسومة بـ (النظام القانوني لإعادة هيكلة شركات التأمين ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 26/10/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور علي فوزي إبراهيم رئيساً، الأستاذ الدكتورة اسيل باقر جاسم عضواً، الدكتورة اندلس حامد عبد عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور خالص نافع امين عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الرسالة إلى موضوع النظام القانوني لإعادة هيكلية شركات التأمين بمعرفة الوسائل التي يمكن اعتمادها في تنفيذ برنامج متكامل يعني بإعادة هيكلة شركات التأمين من جوانبه كافة، وهي الجانب الإداري، والجانب المالي، والجانب القانوني، وتقديم رؤية قانونية متكاملة لتلك الوسائل بالاعتماد على ما جاءت به تشريعات إعادة الهيكلة المقارنة، فضلاً عن التشريعات الأخرى ذات الصلة.
وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها بيان ماهية إعادة الهيكلة وتناول الثاني الوسائل الإجرائية لإعادة هيكلة شركات التأمين أما الفصل الثالث فقد تناول الوسائل الموضوعية لإعادة هيكلة شركات التأمين.
وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ضرورة النص في قانون تنظيم أعمال التأمين العراقي على مسألة طلب إعادة الهيكلة، وما ينبغي توافره في هذا الطلب من شروط موضوعية، وشكلية، توضح حالة التعثر المالي، والإداري الذي تمر به شركة التأمين، النص على توسيع نطاق أصحاب الصفة في تقديم طلب إعادة الهيكلة لتشمل شركة التأمين المتعثرة والدائنين، وديوان التأمين، ضرورة الأخذ بقواعد حوكمة شركات التأمين، وتبني مبدأ الفصل بين الملكية، والإدارة في إدارة، وعضوية مجلس إدارة شركة التأمين، واعتماد معايير الكفاءة، والخبرة، والمهنية لضمان وصول الشخص المناسب في المكان المناسب.

Comments are disabled.