كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن العوامل المؤثرة على انصبة الورثة في مسائل الميراث

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالب فراس ستار جبار والموسومة بـ (العوامل المؤثرة على أنصبة الورثة في مسائل الميراث – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الخميس الموافق 28/10/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي، الأستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضواً، الأستاذ الدكتور عادل ناصر حسين عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور حارث علي إبراهيم عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الرسالة إلى العوامل المؤثرة على أنصبة الورثة في مسائل الميراث في حاجة المختصين بتوزيع الميراث وبالخصوص القانونيين، إلى معرفة التطبيق الصحيح والسليم للأحكام القانونية والشرعية المتعلقة به، من خلال تقديم ما يسهل فهمه وييسر استخدامه.
وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم الميراث والعوامل المؤثرة في مسائله وتناول الثاني العوامل المؤثرة في أصول المسائل أما الفصل الثالث فقد تناول اثر التقدير والاحتياط في توزيع الانصبة.
وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها على من يتولى توزيع الميراث وبالخصوص ميراث المستوى المتقدم من مسائله أن تكون له المعرفة الشاملة والدقيقة في علم الميراث والفقه والاحوال الشخصية والقانون وفي الرياضيات، لكي يستطيع تقسيم المسائل واوزيع الانصبة بصورة مطابقة لاحكامها الشرعية والقانونية، على المشرع العراقي تشريع قانون خاص بأحكام المواريث، يتضمن تفصيلاً موسعاً لأحكام الفقه والحساب، يتلائم مع طبيعة المجتمع العراقي من حيث المرجعيات والاعتقادات الفقهية المعتمدة في أدارة مصالح الناس المرتبطة بالميراث.

Comments are disabled.