????????????????????????????????????


كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن العقود احادية الجانب

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص  للطالبة نورعلي مهدي والموسومة بـ (العقود احادية الجانب – دراسة مقارنة في ظل النظام الانكلوامريكي والقانون المدني ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 19/10/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المتمرس الدكتور عباس زبون العبودي رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور فراس بحر محمود عضواً، الدكتورة ندى عبدالكاظم حسين عضواً، الأستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى أن العقد الأحادي الجانب يقترب ظاهرياً في الكثير من جوانبه مع العديد من التطبيقات أو المواضيع في القانون المدني العراقي، ولكن عند إمعان النظر سنجد أن ثمة اختلافات مهمة وجوهرية فيما بينه وبينها، وهذه الدراسة تبين لنا كيف تصدى الفقه والقضاء الأنكلوأمريكي لهذا النوع من العقود.

وتضمنت الرسالة  ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم العقد الأحادي الجانب وتناول الثاني إلغاء العقود الأحادية الجانب أما الفصل الثالث فقد تناول تطبيقات العقود الأحادية الجانب.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها على المشرع المدني العراقي عدم اشتراط تمام أهلية الواعد في الوعد بجعل وحتى في الإيجاب الملزم يوم صدور الوعد أو الإيجاب، وانما يكفي تمتعه بالأهلية يوم قيام الموعود له بإنجاز العمل خلال المدة المحددة أو المعقولة، إن التطبيقات المتعددة للعقود الأحادية الجانب توجب على المشرع الأمريكي تضمين قانونه الخاص بالعقود نصوصا صريحة بشأنها، ندعو الفقه في النظام الأنكلوأمريكي إلى توحيد رأيه بموضوع إلغاء الواعد لوعده، بحيث يصبح للموعود له المطالبة بالتعويض في حال سحب الأول الوعد ولو كان الأخير قد بدأ للتو بالفعل ولكنه أنفق في سبيل إنجازه الكثير من الأموال.

Comments are disabled.