كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن مسؤولية الدولة عن تعويض الضرر الناتج عن اعمال مرفق الطاقة الكهربائية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة لقاء محمد علي والموسومة بـ ( مسؤولية الدولة عن تعويض الضرر الناتج عن اعمال مرفق الطاقة الكهربائية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 5/10/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتورة بان صلاح عبدالقادر رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتورة سجى محمد عباس عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة تغريد محمد قدوري عضواً، الأستاذ الدكتور وليد مرزة حمزة عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الرسالة إلى بيان الأساس القانوني الذي يستند اليه مرفق الطاقة الكهربائية في تعويضه الضرر الذي يسببه، وكان ذلك من خلال البحث في أساس المسؤولية القائمة على الخطأ وتلك القائمة على أساس المخاطر ومعرفة ماهية كل منهما وشروط قيامهما وأهم الإعتبارات التي يستندان عليها.
وتضمنت الرسالة أربعة فصول تناول الأول أعمال مرفق الطاقة الكهربائية والأضرار التي تسببها هذه الأعمال وتناول الثاني أساس مسؤولية المرفق وتناول الثالث بيان نطاق مسؤولية المرفق الخطئية أما الفصل الرابع فقد تناول الآثار التي يرتبها قيام مسؤولية مرفق الطاقة الكهربائية .
وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ضرورة تعديل قانون وزارة الكهرباء رقم (53) لسنة 2017 بما يتوافق مع أهمية هذا المرفق وما يتناسب مع حجم الأضرار التي تنتج عنه وإزديادها بإضطراد مع التوسعات السكانية والتطورات الصناعية وحياة الرفاهية التي تصاحب التقدم الحضاري، أضافة حكم إلى أحكام قانون وزارة الكهرباء ينظم مسؤوليتها عن الأشياء التي في حيازتها وما يمكن أن ينجم عنها من مخاطر أو أضرار، ندعو وزارة الكهرباء إلى تعويض الأفراد بصورة ودية عند إمرار الأعمدة والأسلاك في أراضيهم، تجنباً لدعاوي التعويض التي تزدحم بها المحاكم فضلاً عن الوقت والجهد والأموال التي تتطلبها مسائل البت في ذلك.

Comments are disabled.