كلية القانون تناقش أطروحة دكتوراه عن التنظيم القانوني للمطور العقاري

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة ورود خالد محمد والموسومة بـ ( التنظيم القانوني للمطور العقاري – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الاثنين الموافق 6/9/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور صفاء تقي العيساوي رئيساً، الأستاذ الدكتور علي فوزي إبراهيم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور خالص نافع امين عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة هيفاء مزهر فلحي عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتورة رباب حسين كشكول عضواً، الأستاذ الدكتور أكرم محمد حسين عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الاطروحة إلى تحديد ملامح القواعد القانونية التي يخضع لها المطور العقاري والتعرف على اهمية الدور الذي يؤديه من بين اشخاص صناعة العقار، والعمل على تنظيم نشاط البيع على الخريطة في مشروعات التطوير العقاري بشكل يحفظ حقوق جميع الاطراف بما في ذلك مشتري الوحدات العقارية والممولين ، مع توفير ضمانات خاصة لهم، وحتى يكونوا على علم تام ومعرفة كافية عند التعامل مع المطور.

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية المطور العقاري وتناول الثاني تمويل المطور العقاري أما الفصل الثالث فقد تناول التزامات المطور العقاري .

وقد توصلت الاطروحة إلى توصيات عدة منها على المشرع العراقي تنظيم أحكام المطور العقاري ونشاطه المتمثل في التطوير العقاري وذلك لأهمية الاثر الذي يؤديه الأخير في تحقيق عملية التنمية يتناول فيه شروط وإجراءات ترخيص المطور بتحديد حقوقه والتزاماته، على المشرع العراقي معالجة شروط ترخيص المطور العقاري وبشكل مستقل عن شروط الترخيص للمشلريع عند سن قانون ينظم نشاط المطور العقاري، معالجة أحكام اقتراض المطور من حيث بيان كيفية تقديم طلب الحصول على القرض وشروطه وضماناته.

Comments are disabled.