كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن مبدأ التخصيص وتطبيقاته على الانظمة القائمة بذاتها في القانون الدولي العام

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة ماجدة هاشم جبر والموسومة بـ (مبدأ التخصيص وتطبيقاته على الانظمة القائمة بذاتها في القانون الدولي العام ) وذلك يوم الاثنين الموافق 20/9/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور خالد سلمان جواد رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفرعضواً، الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً، الأستاذ الدكتور هادي نعيم المالكي عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى التعريف بمبدأ التخصيص من حيث أساسه القانوني والمفاهيم المرتبطة به ودوره الوظيفي في البيئة المعيارية القانونية الدولية وما يترتب على هذا التحديد والدور الذي يؤديه في وضع أساس الأنظمة القائمة بذاتها (الوظيفية والاقليمية) وربطها بالقانون الدولي بالنظر لكونه من أساليب تفسير وحل تنازع القواعد ومن شأن ذلك طرح فهم جديد لهيكل النظام القانوني الدولي.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها التعريف بمبدأ التخصيص وتناول الثاني الأنظمة القائمة بذاتها أما الفصل الثالث فقد تناول الأنظمة الإقليمية كنظام قائم بذاته.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها دعوة الجهات المعنية بإعداد متطلبات انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية للنظر في المعطيات القانونية لعدّ منظمة التجارة العالمية نظاماً قائماً بذاته، أعادة دراسة موضوع الانظمة القائمة بذاتها إذ أن لجنة القانون أنتهت من دراسة الموضوع منذ عام 2006، دعوة الهيئات الحكومية المعنية بمسائل حقوق الإنسان التعاطي مع معاهدات حقوق الإنسان الدولية بوصفها معاهدات ذات طبيعة خاصة وما يرتبه ذلك من ضرورة مواءمة التشريعات الوطنية على وفق ما تتطلبه المعايير الدولية المتطورة لهذه المعاهدات .

Comments are disabled.