كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن وسائل الاثبات الحديثة ودورها في مسائل الاحوال الشخصية


 كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن وسائل الاثبات الحديثة ودورها في مسائل الاحوال الشخصية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة ولاء سعد حسن والموسومة بـ ( وسائل الاثبات الحديثة ودورها في مسائل الاحوال الشخصية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الاربعاء الموافق 25/8/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المتمرس الدكتور عباس زبون عبيد رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور حارث علي إبراهيم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور خالد حمد فياض عضواً، الأستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى التأسيس لنظرية (وسائل الاثبات الحديثة) التي بزغت في القرون الحديثة، وبيان الحجية القانونية لوسائل الحديثة في الاثبات القضائي، كما إيضاح المغالطات الناشئة عن الفهم المغلوط لنسبة اليقين التي توفرها الوسائل الحديثة، والعوامل المؤثرة في اليقين المتحصل منها، ابانة المعايير التي يجب أن تستند عليها لاعتبارها كوسائل اثباتية.

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية وسائل الاثبات الحديثة وتناول الثاني دور وسائل الاثبات الحديثة في مسائل الزواج وانحلاله أما الفصل الثالث فقد تناول دور وسائل الاثبات الحديثة في مسائل النسب والوصية والميراث.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها توجيه عناية القضاء إلى استزادة المعرفة بالتطورات العلمية والتقنية، من خلال عقد الندوات الخاصة التي تواكب هذه التطورات، تلافياً للمفاجأة في حال مصادفتهم لها في سوحهم، ولتفكرهم قبلاً في ماهيتها، للوصول إلى احكام دقيقة، بناءً على ما تم استقراؤه من تشريعات مقارنة، والاطلاع على الدراسات العلمية، واجراء التطبيقات العلمية، نوصي بان يتم تشريع قانون خاص بوسائل الاثبات الحديثة.

Comments are disabled.