كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني للتسوية الصلحية في الجرائم الكمركية


كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني للتسوية الصلحية في الجرائم الكمركية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة الآء حسين علي والموسومة بـ ( التنظيم القانوني للتسوية الصلحية في الجرائم الكمركية ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 24/8/2021على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور رائد ناجي أحمد رئيساً، الأستاذ الدكتورة بان صلاح عبدالقادر عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور عمار فوزي كاظم عضواً، الأستاذ الدكتور محمد علوم محمد عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الرسالة إلى وسيلة انقضاء الدعوى الجزائية بطريقة ودية بعيداً عن إجراءات القضاء المعقدة من خلال بيان طبيعته القانونية، وتمييزه عما يشتبه به من تصرفات قانونية نظراً لوجود أنواع أخرى من الصلح قريبة من التسوية الصلحية الكمركية ومتعارف عليها في القوانين الأخرى كعقد الصلح في القانون المدني، والصلح في قانون أصول المحاكمات الجزائية.
وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية التسوية الصلحية في الجرائم الكمركية وطبيعتها القانونية وتناول الثاني ضوابط وإجراءات التسوية الصلحية في الجرائم الكمركية أما الفصل الثالث فقد تناول أثار التسوية الصلحية في الجرائم الكمركية وموقف الفقه منها.
وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ندعو المشرع العراقي إلى تفعيل نصوص عقد التسوية الصلحية في الجرائم الكمركية لأجل حسم كثير من القضايا الكمركية بغية تخفيف العبء الملقى على كاهل المحاكم الكمركية المختصة، نأمل من المشرع الكمركي العراقي والإدارة الكمركية وضع شروط يجب أن تتوافر لدى مرتكب الجريمة الكمركية عند إجراء عقد تسوية صلحية معه، أن المشرع العراقي في قانون الكمارك قد رسم الحد الأعلى لمبلغ الغرامة النقدية، وترك حدها الأدنى مطلقاً يحدد قيمة التعويض بالاتفاق بين المخالف ومدير عام الكمارك أو من يخوله على أن لا يزيد مبلغ الغرامة على ضعف التعويض المدني.

Comments are disabled.