كلية القانون تناقش أطروحة دكتوراه عن احكام الشروط المقترنة بعقد الزواج


كلية القانون تناقش أطروحة دكتوراه عن احكام الشروط المقترنة بعقد الزواج

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة يسرى صبري داخل والموسومة بـ ( احكام الشروط المقترنة بعقد الزواج – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 24/8/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور عادل ناصر حسين رئيساً، الأستاذ الدكتور حسين عبد الله عبد الرضا عضواً، الأستاذ الدكتور جواد أحمد كاظم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور حارث علي إبراهيم عضواً، الأستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الاطروحة إلى بيان المقصود على وجه الدقة من مصطلح الشرط المقترن بعقد الزواج ووضع ضوابط معينة لتحديد التمييز بين الشرط المقترن بعقد الزواج وتميزه عن الشروط الأخرى التي يمكن أن تدرج في هذا العقد، والمقارنة بين الفقه والقانون الوضعي في مسائل الشروط المقترنة بعقد الزواج، إبراز أهمية الشروط المقترنة وإلزامية الوفاء بها وحكم الشرع والقانون فيها.
وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم الشرط المقترن بعقد الزواج وتناول الثاني مدى سلطة القاضي إزاء الشرط المقترن بعقد الزواج أما الفصل الثالث فقد تناول أثر عدم الوفاء بالشروط المقترنة بعقد الزواج .
وقد توصلت الاطروحة إلى توصيات عدة منها نوصي المشرع بتنظيم الشروط المقترنة بعقد الزواج، بنصوص صريحة في قانون الاحوال الشخصية تفادياً لاختلاف الاجتهاد القضائي الناشئ من الرجوع إلى المدارس الفقهية الاسلامية المختلفة ، تعديل النص الخاص بجعل الاشتراط في عقد الزواج حق للمرأة فقط، لجعل الاشتراط حق للمرأة والرجل، الاستفادة من التقنيات الحديثة التي نظمت مسألة الاشتراط في عقد الزواج بشكل واف.

Comments are disabled.