كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني لتركز الشركات

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالب أحمد عامر عبد الامير والموسومة بـ ( التنظيم القانوني لتركز الشركات ) وذلك يوم الاحد الموافق 8/8/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور علي فوزي إبراهيم رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتورة هيفاء مزهر فلحي عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة سهام سوادي طعمة عضواً، الأستاذ الدكتور أكرم محمد حسين عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى بيان القواعد التي وضعها المشرع العراقي لتنظيم تركز الشركات بما يتماشي مع متطلبات ومعايير المنافسة العادلة ، ومعرفة كيفية تطبيق الرقابة على تركز الشركات والإجراءات التي يمر بها ، والنتائج المترتبة عنها بغية التوصل إلى وضع تنظيم قانوني متكامل .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم تركز الشركات وتناول الثاني نطاق تركز الشركات أما الفصل الثالث فقد تناول الرقابة على تركز الشركات.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها تعديل أحكام قانون المنافسة الحالي عن طريق تبني تنظيم تشريعي متكامل للرقابة على تركز الشركات ، ندعو المشرع إلى الاهتمام أكثر بتنظيم وسائل تركز الشركات بوضع تنظيم مفصل لكل من الاندماج والاستحواذ والمشروع المشترك على أعتبارها الوسائل الاكثر شيوعاً في البيئة التجارية ، ندعو المشرع إلى تحديد حجم معين للتركز الخاضع للرقابة ، وذلك بعد دراسة السوق العراقي .

Comments are disabled.