كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن المصلحة المعتبرة في النصوص الجزائية الإجرائية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة أيمان عباس صكبان والموسومة بـ ( المصلحة المعتبرة في النصوص الجزائية الإجرائية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الاحد الموافق 8/8/2021على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتورة الآء ناصر حسين رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور عقيل عزيز عودة عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور سامر سعدون عبود عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله الشمري عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى مفهوم المصلحة المعتبرة في الإجراءات الجزائية تختلف عن المصلحة المعتبرة في التجريم والعقاب ، إذ تعد القواعد الجزائية الإجرائية تابعة للقواعد الجزائية في قانون العقوبات لا تعمل الإ عند ارتكاب الجريمة فهي الوسيلة التي يتم بها وضع احكام قواعد العقوبات موضع التنفيذ .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول مفهوم المصلحة المعتبرة في النصوص الجزائية الإجرائية وتناول الثاني المصلحة المعتبرة في مرحلة التحقيق الأبتدائي أما الفصل الثالث فقد تناول المصلحة المعتبرة في مرحلة المحاكمة والطعن بالاحكام وتنفيذها.

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ضرورة تعديل المادة ( 96 ) من قانون اصول المحاكمات الجزائية ورفع الجزاء المقرر بحق الشخص الذي كان ينبغي أن تصدر بحقه تكليف بالحضور ، على المشرع ضرورة الغاء الشق الثاني من المادة ( 108 )من قانون اصول المحاكمات العراقي والذي يتضمن (على أن لايؤدي ذلك بأية حال إلى موته مالم يكن متهماً بجريمة معاقب عليها بالإعدام أو السجن المؤبد )، على المشرع أن يفرق بين الجرائم التي يجوز الصلح فيها والجرائم غير القابلة للتصالح .

Comments are disabled.