كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن النظام القانوني لضمانات حماية العامل آزاء سلطة صاحب العمل الانضباطية وفق قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة منال عباس عبد والموسومة بـ ( النظام القانوني لضمانات حماية العامل آزاء سلطة صاحب العمل الانضباطية وفق قانون العمل العراقي رقم 37 لسنة 2015 – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الخميس الموافق 29/7/2021على قاعة المناقشة في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور عماد حسن سلمان رئيساً، الأستاذ الدكتور وليد مرزة حمزة عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة صبا نعمان رشيد عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى أنها تهتم بالفئة التي تمثل الغالبية العظمى في المجتمع وهي فئه العمال ، وكذلك من حيث تركيزها على الضمانات التي منحتها القوانين للعمل ولاسيما تلك الضمانات المقررة له في مواجهة سلطة صاحب العمل الانضباطية وتوفير الحماية اللازمة له من الإجراءات التعسفية التي يتخذها صاحب العمل تجاهه .

وتضمنت الرسالة فصلين تناول الفصل الأول منها ماهية السلطة الانضباطية لصاحب العمل أما الفصل الثاني فقد تناول الضمانات القانونية للعامل آزاء سلطة صاحب العمل الانضباطية .

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها تفعيل دور المشاركة العمالية داخل المشاريع سواء عن طريق لجنة التشاور الثلاثي أو ممثلي العمال ، أعادة النظر بعقوبة تنزيل درجة العامل والعمل بجعل أثرها لا يمتد إلى أجر العامل ، العمل على الزام المشاريع كافة مهما كان عدد العمال فيها بإعداد نظام داخلي لتقييد السلطة الانضباطية لصاحب العمل .

Comments are disabled.