كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الدفع بعدم الاختصاص أمام المحاكم الإدارية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة أزهار رزاق سعيد والموسومة بـ ( الدفع بعدم الاختصاص أمام المحاكم الإدارية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الاحد الموافق 18/7/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور عيسى تركي خلف رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة تغريد محمد قدوري عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة رشا محمد جعفرعضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى توضيح قصور التشريع فيما يتعلق بالدفع بعدم الاختصاص ، والسعي إلى بيان المشاكل وإيجاد الحلول للقصور التشريعي في النصوص القانونية التي تنظم أختصاص محاكم القضاء الإداري الوظيفي والنوعي والمكاني والجهات القضائية التي تختص بحل إشكاليات تنازع الاختصاص القضائي في العراق .

وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم الدفع بعدم الاختصاص أمام المحاكم الإدارية وتناول الثاني أنواع الدفع بعدم الاختصاص ووقت إثارته أمام المحاكم الإدارية في القانون المقارن والعراقي أما الفصل الثالث فقد تناول الآثار المترتبة على الدفع بعدم الاختصاص أمام المحاكم الإدارية في القانون المقارن والعراقي .

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ندعو المشرع العراقي إلى معالجة القصور التشريعي في تنظيمه لقواعد الاختصاص القضائي بأنواعه كافة ، كما نقترح على المشرع العراقي تسمية الدفع بعدم الاختصاص بالدفع الإجرائي لكونه أكثر دقة من مصطلح الدفع الشكلي .

 

Comments are disabled.