كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن أثر حقوق الأنسان في تحديد القانون الواجب التطبيق على مسائل الاحوال الشخصية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة حوراء عبد الرزاق محسن والموسومة بـ ( أثر حقوق الأنسان في تحديد القانون الواجب التطبيق على مسائل الاحوال الشخصية ) وذلك يوم الخميس الموافق 15/7/2021على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور خير الدين كاظم الامين رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتورة لمى عبد الباقي محمود عضواً، المدرس الدكتورة نبراس إبراهيم مسلم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الرسالة إلى أحترام الخصوصية الثقافية للمجتمع العراقي فالمشرع الوطني عند تحديده للقانون الواجب التطبيق على مسائل الاحوال الشخصية ، يكون ملتزماً بمبادئ الشريعة الاسلامية التي تعكس جانباً كبيراً جداً من الخصوصية الثقافية العراقية.
وتضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم العلاقة بين القانون الدولي الخاص والقانون الدولي لحقوق الانسان وتناول الثاني أثر حقوق الانسان في المحكمة المختصة التي تفصل في حل النزاع الدولي الخاص أما الفصل الثالث فقد تناول أثر حقوق الانسان في تحديد وتنفيذ القانون الأسري الواجب التطبيق .
وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها العمل على سن تشريع جديد يبين فيه المشرع العراقي بصراحة ووضوح أن الأتفاقيات الدولية النافذة في العراق تعلو على التشريع العادي ، على المشرع العراقي سن تشريع الهيئة التي توكل اليها مهمة التحقق من دستورية المعاهدة الدولية التي يراد المصادقة عليها .

Comments are disabled.