كلية القانون تناقش أطروحة دكتوراه عن عقد البيع المفتوح

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة زينب جمعة محسن والموسومة بـ ( عقد البيع المفتوح – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الخميس الموافق 8/7/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المتمرس الدكتور عباس زبون عبيد رئيساً، الأستاذ الدكتور حسين عبد الله عبد الرضا عضواً، الأستاذ الدكتور سعد حسين عبد عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتور كاظم كريم علي عضواً، الأستاذ الدكتور حيدر فليح حسن عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الاطروحة إلى بيان التطور التأريخي والتشريعي على حد سواء لعقد البيع المفتوح ، والوقوف على مدى مشروعية الأخذ بعقد البيع المفتوح سواء كان ذلك على صعيد التشريعات الأنجلو أمريكية أم التشريع العراقي .
وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الأول منها مفهوم عقد البيع المفتوح وتناول الثاني دراسة معايير سد الفراغ في عقد البيع المفتوح أما الفصل الثالث فقد تناول تطبيقات الشروط المفتوحة وآثار عقد البيع المفتوح .
وقد توصلت الاطروحة إلى توصيات عدة منها نقترح على المشرع العراقي ادراج النصوص التي يتم من خلالها القول بجواز ترك الثمن مفتوحاً أو الكمية في طي القانون المدني العراقي ، تعديل نص المادة (528) من القانون المدني العراقي ، لتكون على النحو الآتي أذا لم يحدد المتعاقدان ثمناً للبيع فلا يترتب على ذلك بطلان البيع متى تبين من الظروف أن المتعاقدين كانا ينويان اعتماد السعر المتداول في التجارة .

 

Comments are disabled.