كلية القانون تناقش أطروحة دكتوراه عن احكام الثمن في عقود التجارة الدولية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالب عباس سلمان محمد والموسومة بـ ( احكام الثمن في عقود التجارة الدولية ) وذلك يوم الخميس الموافق 29/7/2021على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور علي فوزي إبراهيم رئيساً، الأستاذ الدكتور أكرم محمد حسين عضواً، الأستاذ الدكتور أمير حسن جاسم عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور خالص نافع أمين عضواً ، الأستاذ المساعد الدكتورة سهام سوادي طعمه عضواً، الأستاذ الدكتورعقيل مجيد كاظم عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الاطروحة إلى الثمن الذي يلتزم به أحد الاطراف في التجارة الدولية بمختلف أنواعها فالعقود اليوم تعتبر الاداة الفاعلة لتطور الدول النامية منها مع التركيز على أهم أنواع عقود التجارة الدولية الأ وهي البيع الدولي الذي يعتبر أداة للتجارة الدولية.

وتضمنت الاطروحة ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية الثمن في عقود التجارة الدولية وتناول الثاني تحصيل الثمن في عقود التجارة الدولية أما الفصل الثالث فقد تناول مسؤولية المشتري عن دفع الثمن في التجارة الدولية .

وقد توصلت الاطروحة إلى توصيات عدة منها ندعو المشرع العراقي إلى تنظيم عقود التجارة الدولية في نظرية عامة ، ندعو المشرع العراقي أذا ما وفق لسن قانون خاص بالعقود الدولية ومنها بيوع التجارة الدولية الأمريكي، نشد على يد المشرع العراقي بأتجاه أصدار قانوناً خاصاً بالمصادقة على أتفاقية فيينا 1980.

Comments are disabled.