كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن سلطة الإدارة في تنظيم إقامة الإجنبي في الظروف الاستثنائية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب وطبان نجم عبد الله والموسومة بـ ( سلطة الإدارة في تنظيم لإقامة الاجنبي في الظروف الاستثنائية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الخميس الموافق 1/7/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتورة لمى عبد الباقي محمود رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتورة تغريد محمد قدوري عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة سجى محمد عباس عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة رشا محمد جعفر عضواً ومشرفاً .
هذا وتهدف الرسالة الى تسليط الضوءعلى قانون إقامة الاجانب العراقي رقم 76 لسنة 2017وقد قرر هذا القانون الكثرة للتعديلات الجارية على قانون إقامة الاجانب رقم 118 لسنة 1978، غير أن العمل في الوقت الحالي يتم وفق تعليمات قانون الإقامة السابق لحين أصدار تعليمات القانون الجديد .
وتضمن تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول تناول الأول مفهوم إقامة الأجنبي وتناول الثاني السلطة المختصة بتنظيم إقامة الاجنبي والاساس القانوني لها في الظروف الاستثنائية أما الفصل الثالث فقد تناول البحث في إجراءات السلطة المختصة بتنظيم إقامة الاجنبي والقيود الواردة عليها في الظروف الاستثنائية .
وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها أن العراق بدأ يتراجع شيئاً فشيئاً على مستوى عقد المعاهدات التي تحسن الوضع القانوني للأجانب، والتي تضمن بالمقابل مركزاً قانونياً أفضل لمواطنيها، ندعوا المشرع العراقي أن يحذو حذو المشرع الفرنسي وأن يوسع من نطاق المشمولين بالإقامة طويلة المدى لكونه قد راكب التطورات والظروف المستجدة وبمرونة أكثر، لم نجد أية إشارة إلى تعريف المغترب في قانون الإقامة رقم 76 لسنة 2017 النافذ .

Comments are disabled.