كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن سلطة محكمة التمييز الإتحادية في التكييف القانوني للجريمة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة ميس معن محسن والموسومة بـ ( سلطة محكمة التمييز الإتحادية في التكييف القانوني للجريمة ) وذلك يوم الأحد الموافق 4/7/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ الدكتور إسماعيل نعمة عبود رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتورة الآء ناصر حسين عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور سامر سعدون عبود عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة إلى بيان مفهوم التكييف القانوني من حيث تعريفه وأنواعه وأهميته، وضرورة التفرقة بين التكييف القانوني والمفاهيم الأخرى، دور محكمة التمييز الإتحادية في رقابة التكييف القانوني للجريمة، أثر سلطة محكمة التمييز الإتحادية في التكييف القانوني للجريمة في الحكم وفي العقوبه .

وتضمن تقسيم البحث إلى ثلاثة فصول تناول الأول منها ماهية التكييف القانوني وتناول الثاني دور محكمة التمييز الإتحادية في رقابة التكييف القانوني للجريمة والضوابط التي ترد عليه أما الفصل الثالث فقد تناول أثر رقابة محكمة التمييز الإتحادية في التكييف القانوني للجريمة .

وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ضرورة تدريس موضوع التكييف القانوني كمادة علمية في كليات القانون، أهتمام رجال القانون بموضوع التكييف القانوني لما له من أهمية على المستوى العملي والنظري، تطبيق نظام القاضي الجزائي المختص من أجل تحقيق العدالة بصورة سريعة وناجزة، يجب على محكمة التمييز الإتحادية أن تضع عدة دورات وتوجيهات ونشاطات علمية لقضاة التحقيق وقضاة الموضوع بل وحتى الباحثين في مجال القانون من أجل بيان أصول التكييف القانوني وتطبيقاته .

Comments are disabled.