كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الاختصاص الشامل في القانون الجنائي

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب كمال سامي كامل والموسومة بـ ( الاختصاص الشامل في القانون الجنائي – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الخميس الموافق 1/7/2021على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور كاظم عبد الله الشمري رئيساً، الأستاذ المساعد الدكتورة ميسون خلف حمد عضواً، الأستاذ المساعد الدكتور سامر سعدون عبود عضواً، الأستاذ المساعد الدكتورة صباح سامي داود عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة الى دراسة الأحكام الموضوعية والإجرائية لجرائم الاختصاص الشامل في قانون العقوبات العراقي وقانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي مع مقارنتها بقوانين الدول العربية التي أخذت بالإختصاص الشامل .

وتضمن تقسيم البحث إلى فصلين تناول الأول منها ماهية الإختصاص الشامل أما الفصل الثاني فقد تناول التطبيقات الموضوعية والإجرائية للإختصاص الشامل في القانون العراقي والمقارن .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها ندعوا المشرع العراقي التوسع في نطاق الجرائم الخاضعة للإختصاص الشامل وذلك لمقتضيات مكافحة الإجرام، أن تحريك الدعوى الجزائية في جرائم الإختصاص الشامل تتطلب أذن من رئيس مجلس القضاء الأعلى، المشرع العراقي لم يحدد بنص قانون المحكمة المختصة بنظر الدعاوي المرتكبة بالخارج ومن ضمنها جرائم الإختصاص الشامل، فيما يخص جرائم ( الإبادة الجماعية، ضد الانسانية والحرب ) نقترح تشريع قانون خاص يتضمن هذه الجرائم ويبين القواعد الموضوعية والإجرائية لهذه الجرائم كجرائم يسري عليها الإختصاص الشامل .

Comments are disabled.