كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن المعامﻻت الدولية المضمونة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة صفا علي حسين والموسومة ب( المعامﻻت الدولية المضمونة – دراسة مقارنة ) وذلك يوم اﻻربعاء الموافق 2021/6/16 على قاعة المحكمة النموذجية في الكلية.
وتألفت لجنة المناقشة من السادة اﻷستاذ الدكتور علي فوزي إبراهيم رئيسا ، اﻷستاذ الدكتور أكرم محمد حسين عضوا ، اﻷستاذ الدكتورة رغد فوزي عبد عضوا ، اﻷستاذ المساعد الدكتورة أشراق صباح صاحب عضوا ، اﻷستاذ المساعد الدكتورة هيفاء مزهر فلحي عضوا ، واﻷستاذ المساعد الدكتور خالص نافع آمين عضوا ومشرفا .
هذا وتهدف اﻻطروحة إلى مفهوم المعامﻻت الدولية المضمونة وتوصيفها والضمانات الدولية وآلية نفاذها ، فضﻻ عن أن القصور في منظومة القوانين الوطنية في القدرة على التنبؤ فيما يتعلق بالتغيرات التي طرأت على مجاﻻت أستخدام المعدات الدولية عالية القيمة ، مما دفعت الجهات التشريعية ذات العﻻقة إلى اﻻهتمام بوضع اطار قانوني يهدف إلى تنظيمها.
وتضمن البحث فصلين تناول اﻷول بيان ماهية المعامﻻت الدولية المضمونة وتناول الثاني نفاذ المعامﻻت الدولية المضمونة تجاه الغير.
وقد توصلت اﻻطروحة إلى توصيات عدة منها أصدار اعﻻن لضمان أولوية الحقوق والضمانات التي تقع على المعدات الدولية المضمونة والغير قابلة للتسجيل في السجل الدولي ، كما نقترح على المشرع العراقي تنظيم المعامﻻت المضمونة بقانون خاص يتضمن مفاهيم محددة لهذه الضمانات لتحديد صحتها واﻵثار الترتبة على اﻻخﻻل بها ، اﻻعتراف الدولي باﻻتفاقيات المنشئة للمعامﻻت الدولية المضمونة وبيان صحتها والتدابير المتخذة بشأنها واستنادا إلى احكام القوانين الوطنية

Comments are disabled.