تعلن شعبة شؤون الدراسات العليا في كليتنا عن آلية التقديم للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) للعام الدراسي 2025/2026 وللفترة من 2025/5/4 ولغاية 2025/6/10, وذلك باتباع الخطوات الاتية
- ملئ الاستمارة الإلكترونية عبر الرابط الآتي: https://hs.uob.edu.iq/
- مراجعة الكلية خلال مدة ٤٨ ساعة من تاريخ التقديم الالكتروني لغرض تسليم (نسخة ملونة من الملف الورقي) والمباشرة بمرحلة التدقيق.
- جلب فايل نايلون (كلير باك clear bag) (لون احمر للدكتوراه / لون ازرق للماجستير) يتضمن المستمسكات المطلوبة وفقاً للتسلسل المذكور ادناه:
- استمارة التقديم الإلكترونية.
- المستمسكات الشخصية : ((البطاقة الموحدة او (هوية الأحوال المدنية وشهادة الجنسية + بطاقة السكن + هوية الأب والام))، مع صور شخصية ملونة عدد (٢) ذات خلفية بيضاء
- وثيقة أو كتاب تأييد تخرج لأغراض التقديم للدراسات العليا معنون إلى (جامعة بغداد/ كلية القانون/ شعبة الدراسات العليا)
- بالنسبة للمتقدم لنيل شهادة الماجستير يطالب بوثيقة او تأييد يثبت فيهما معدل التخرج (رقماً وكتابة) ومعدل الطالب الخريج الأول على الدفعة للقسم العلمي (للدورين الأول والثاني وللدراستين الصباحية والمسائية)، علماً بأنه في حال عدم وجود دراسة مسائية يذكر ذلك في الوثيقة او كتاب تأييد التخرج.
- بالنسبة للمتقدم لنيل شهادة الدكتوراه يطالب بوثيقة تخرج معنونة ومطابقة الخلفية العلمية من خلال تقديمه لوثيقتي (البكالوريوس) و(الماجستير بالدرجات) مثبتاً فيهما المعدل (رقماً وكتابةً) مع نسخة من الأمر الجامعي بالحصول على شهادة الماجستير، اضافة إلى شهادة المعادلة والجدارية الصادرة من دائرة البعثات بالنسبة للمتقدمين الحاصلين على الشهادات الأولية أو العليا من جامعات غير عراقية.
- الاستمارات الخاصة بذوي الامتيازات كلاً بحسب نوع امتيازه : (٥٠٢ ، 503، 600، 700).
- شهادات اجتياز اختبار (الحاسوب واللغة الإنكليزية واللغة العربية) لم يمض عليها سنتان وحسب الضوابط النافذة بهذا الشأن.
- كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين يتضمن الصيغة الآتية:
- بالنسبة للمتقدم وفقاً لتعليمات الإجازات الدراسية : ((عدم ممانعة الدائرة للموظف من التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2025/2026)).
- بالنسبة للمتقدم اثناء التوظيف او التكليف : ((عدم ممانعة الدائرة للموظف من الدراسة اثناء مدة التوظيف او التكليف على النفقة الخاصة وفقاً لقانون 20 لسنة 2020)).
- بالنسبة للمتعاقد أو الاجير اليومي : ((كتاب عدم تعارض بين الدراسة واوقات العمل في حال موافقة جهة انتسابه)).
- مع مراعاة ان تتضمن صيغة عدم الممانعة تحديد الاختصاص بشكل دقيق وبما يتناسب مع الدراسات المفتوحة في الكلية (القانون العام ، القانون الخاص، القانون الدولي) دون إضافات أخرى.
- خلاصة خدمة للموظف يثبت فيها : (تاريخ الحصول على اخر شهادة وتاريخ المباشرة بعد اخر شهادة).
- كتاب استثناء من (الوزير المختص) للموظف المتقدم وفقاً لتعليمات الإجازات الدراسية اذا كان معدل المتقدم اقل من الحدود المسموح بها للتقديم والقبول بالدراسات العليا.
- الأمر الجامعي بالحصول على (اللقب العلمي) بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه من منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات الحكومية.
- الأمر الإداري بالمناقشة بالنسبة للمتقدمين لدراسة الدكتوراه الحاصلين على شهادة الماجستير ضمن مدة الدراسة وبتقدير (جيد جداً).
- التعهد الخطي الخاص بالمتقدمين للدراسات العليا والذي يمكن الحصول عليه من خلال الرابط التالي: (تعهد الدراسات العليا) https://drive.google.com/file/d/1Lj2Zp7X1EecNVCxqwLzWjerUa-ZMuXvZ/view?usp=sharing
- استمارات التقديم الورقية (٥٠٠+٥٠١+٥٠٤+٥٠٦).
- ملاحظات عامة:
- يكون تقديم (غير العراقيين) ممن لديهم إقامة لاكثر من ثلاث سنوات و/او احد ابويهم عراقي الجنسية التقديم اسوة باقرانهم من العراقيين والتنافس معهم باختيار قناة (القبول العام او النفقه الخاصة) ولا يحق لهم التقديم الى بوابة (ادرس في العراق).
- على المتقدم ضرورة مراجعة الكلية خلال مدة 48 ساعة من اكمال التقديم الالكتروني لغرض التدقيق وبخلافه يسقط حق الطالب في التقديم ما لم يتم تسليم جميع المستمسكات المطلوبة (نسخة ملونة) وإعطاء الموقف من التدقيق النهائي.
- على المتقدم ضرورة استخدام البريد الشخصي العائد له عند التقديم ومتابعة الرسائل الواردة لإستلام الموقف النهائي للاستمارة وبخلافه يتحمل المتقدم تبعات اعتماد بريد غير شخصي او غير فعال.
- على المتقدم التوقيع على كل استمارة يتطلب منه التوقيع عليها، ومراعاة ان يكون سحب الاستمارات (نسخ ملونة حصرا) من الموقع الالكتروني الخاص بالتقديم وعلى ورقة واحدة بالنسبة للاستمارات التي تتألف من صفحتين (ورقة واحدة ذات وجهين) وبخلافه تعتبر لاغية.
- عدم استلام أي وثيقة أو كتاب يحتوي على حك أو شطب أو تحبير باللون الابيض وبخلافه لا يتم اعتماد الوثيقة أو الكتاب.
- لأي سؤال او استفسار بإمكانكم التواصل مع شعبة شؤون الدراسات العليا عبر البريد الإلكتروني الآتي : [email protected]