كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن جبر الضرر في القانون الدولي الجنائي

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة رانيا صباح جبار والموسومة ب ( جبر الضرر في القانون الدولي الجنائي ) وذلك يوم الخميس 2021/5/6 على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة اﻻستاذ المساعد الدكتورة لمى عبد الباقي محمود رئيسآ ، اﻻستاذ المساعد الدكتور مصطفى سالم عبد عضوا ، اﻻستاذ المساعد الدكتور قحطان عدنان عزيز عضوا ، اﻻستاذ المساعد الدكتور حسام عبد اﻻمير عضوا ومشرفا .
هذا وتهدف الرسالة إلى معرفة القواعد الدولية التي تنظم اﻷلتزامات القانونية المفروضة على الدول في سبيل توفير الحماية واﻻنصاف لضحايا الجرائم الدولية مع إمكانية جبر الضرر .
وتضمن البحث ثﻻثة فصول تناول اﻷول ماهية وتطور جبر الضرر في القانون الدولي الجنائي ، وتناول الثاني اﻻلتزامات آزاء ضحايا الجرائم الدولية لجبر الضرر ، أما الفصل الثالث فقد تناول تحديات تحقيق جبر الضرر في القانون الدولي الجنائي .
وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها توسيع أختصاص المحاكم الجنائية الدولية وتسهيل إجراءات الجبر وعدم تعقيدها ، تجديد المواثيق الدولية واﻷقليمية مما يؤدي إلى توسيع الحماية الشاملة للضحية ، ضرورة تفعيل التعاون الدولي مع المحكمة الجنائية الدولية للحد من اﻹفﻻت من العقاب واﻷعتراف بالمسؤولية الجنائية لمرتكبي الجرائم الدولية لضمان تمتع الضحايا بمختلف الحقوق .

Comments are disabled.