كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التنظيم الجزائي للحق في المدينة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالب حيان إبراهيم حيدر الموسومة ب ( التنظيم الجزائي للحق في المدينة – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الثﻻثاء الموافق 2021/4/27 على قاعة المؤتمرات في الكلية .
وتألفت لجنة المناقشة من السادة اﻷستاذ الدكتورة أسراء محمد علي رئيسآ ، اﻷستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش عضوآ ، اﻷستاذ المساعد الدكتور سامر سعدون عبود عضوآ ، اﻷستاذ المساعد الدكتور فراس عبد المنعم عبد الله عضوآ ومشرفآ.
هذا وتهدف الرسالة إلى أنشاء نوع آخر من المدن يستند ﻹطار حقوق اﻷنسان ، حيث أن هذا الحق يقوم على أساس تصور ظاهرة المدينة من خﻻل مفاهيم المواطنة والفضاء العام والتنوع.
وتضمن تقسيم البحث إلى فصلين تناول اﻷول مضمون الحق في المدينة وتناول الثاني تطبيقات الجرائم الماسة بحق اﻷنسان في المدينة.
وقد توصلت الرسالة إلى توصيات عدة منها ينبغي تشريع نص قانوني يتيح للناخبين اﻷقتصاص من المرشح الذي ﻻ يفي بوعوده اﻹنتخابية عن طريق تحريك شكوى ضده ، ضرورة تشريع نص جزائي يجرم ويعاقب على ارتكاب فعل التمييز وأن ﻻ يكتف بتجريم هذا الفعل في اطار اﻻعمال التي يقوم بها الموظفين ، عاقب المشرع العراقي مرتكب جريمة غسيل اﻷموال بالسجن لمدة ﻻ تزيد على خمسة عشر سنة وبغرامة ﻻ تقل عن قيمة المال محل الجريمة وﻻ تزيد على خمسة اضعافه.

Comments are disabled.