ورشة عن الحماية القانونية للمدافعين عن حقوق الانسان

نظمت جامعة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات ورشة علمية بعنوان (الحماية القانونية للمدافعين عن حقوق الانسان) عبر تطبيق free conference call ,القاها الأستاذ المساعد في فرع القانون العام في كلية القانون- جامعة بغداد (د.مصدق عادل) وذلك يوم الاثنين الموافق 26/4/2021.

وتهدف الورشة الى استعراض صور حقوق الأجيال القادمة، وموقف القانون الدولي لحقوق الانسان ودستور جمهورية العراق لسنة 2005 من هذه الحقوق المتمثلة بالحق في بيئة نظيفة والتنمية المستدامة وملكية الثروات الطبيعية، والحق في التمتع بمنجزات التطور التكنلوجي وغيرها.

وقد توصلت الورشة الى العديد من التوصيات منها ضرورة تعديل الدستور العراقي باستحداث حق التنمية المستدامة، والحق في التمتع بمنجزات التطور التكنلوجي، فضلاً عن ضرورة قيام مجلس النواب العراقي بتشريع قوانين تساهم في تحويل هذه الحقوق من واقعها النظري الى الواقع العملي الملموس، ومنها قانون النفط والغاز، وقانون مجلس الاعمار والتنمية المستدامة وعلى غرار العديد من الدول.

فضلاً عن دعوة الأمانة العامة لمجلس الوزراء والمفوضية العليا لحقوق الانسان الى تحقيق الانسجام والتكامل مع المعايير الدولية بشان حقوق الأجيال العراقية القادمة، وضرورة التثقيف على حقوق الأجيال القادمة باعتبارها اللبنة الأساسية للتمتع بباقي الحقوق الاخرى

Comments are disabled.