ورشة عن الحماية القانونية للمدافعين عن حقوق الانسان

نظمت جامعة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات ورشة علمية بعنوان (الحماية القانونية للمدافعين عن حقوق الانسان) عبر تطبيق free conference call ,القاها استاذ القانون العام في كلية القانون جامعة بغداد أ.م.د (مصدق عادل) وذلك يوم الثلاثاء الموافق 20/4/2021. استاذ القانون العام في كلية القانون جامعة بغداد

وتهدف الورشة الى بيان أوجه الحماية الدولية والوطنية للمدافعين عن حقوق الانسان من خلال استعراض نصوص دستور جمهورية العراق لسنة 2005، وكذلك اعلان المدافعين عن حقوق الانسان الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة 1998.

وقد توصلت الورشة الى العديد من التوصيات منها ضرورة تعديل الدستور العراقي باستحداث نص خاص بالمدافعين عن حقوق الانسان، وكذلك النص على ضمان حق كل مواطن انتهكت حقوقه بالحصول على تعويض عادل.

فضلاً عن ضرورة قيام مجلس النواب العراقي بتشريع قانون المدافعين عن حقوق الانسان، كما يتوجب في الوقت ذاته تبني مجلس الوزراء والمفوضية العليا لحقوق الانسان وبالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني الإعلان عن تبني (الإعلان العراقي للدفاع عن حقوق الانسان في العراق) وعلى غرار الإعلان الدولي، مع مراعاة مبدأ عدم السماح للدول الأخرى بالتدخل في الشأن الداخلي العراقية تحت غطاء حماية حقوق الانسان، وقصر ذلك على مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة.

Comments are disabled.