كلية القانون تعقد ورشة عن الاعفاء من ضريبة الدخل وفقاً للتشريعات النافذة

نظم فرع القانون العام بالتنسيق مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية القانون بجامعة بغداد , ورشة علمية بعنوان (الإعفاء من ضريبة الدخل وفقاً للتشريعات النافذة) عبر تطبيق meet  ,القتها التدريسية أ.م.د. (بان صلاح عبد القادر) وذلك يوم الاحد الموافق 11/4/2021.

وتهدف الورشة إلى تسليط الضوء على اجراء مؤثر في حياة الأشخاص الطبيعية و المعنوية في المجتمع وهو اعفاء جزء من مدخولاتهم وعدم فرض ضريبة الدخل عليها باعتباره المصدر الوحيد لصاحب الدخل في بعض الحالات.

وقد تمخضت عن الورشة عدة توصيات منها الاخذ بالاعتبار مصادر الدخل الضرورية للمكلفين ، بحيث نخفف على صاحب مصدر الدخل ونخفف في الوقت نفسه على ما يثقل كاهل الفرد المنتفع من الخدمة او السلعة الضرورية، فضلاً عن ضرورة قيام المشرع بتعديل القانون وبالأخص المتعلقة بالإعفاءات، فمن المهم اعفاء الحد الأدنى لمعيشة المكلفين والذي غفل المشرع من النص عليه بالرغم من النص عليه في الدستور العراقي الذي كفل الحد الأدنى لمعيشة المكلف وذلك في الفقرة الثانية من المادة (28) التي تنص على ان (يعفى أصحاب الدخول المنخفضة من الضرائب بما يكفل عدم المساس بالحد الأدنى اللازم للمعيشة ،وينظم ذلك بقانون )، وهو ما يخل بالدستور ويخل بالعدالة الاجتماعية وتوفير وضمان العيش الكريم للفرد.

 

Comments are disabled.