كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن حقوق المجني عليه في الدعوى الجزائية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الجنائي للطالبة سلمى عدنان عبد الأمير الموسومة بـ ( حقوق المجني عليه في الدعوى الجزائية – دراسة مقارنة ) وذلك يوم الأربعاء الموافق 7/4/2021على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة الأستاذ المساعد الدكتور فراس عبد المنعم عبد الله رئيساً ، الاستاذ المساعد الدكتورة ميسون خلف حمد عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتور قائد هادي دهش عضواً ، الاستاذ المساعد الدكتورة الآء ناصر حسين عضواً ومشرفاً .

هذا وتهدف الرسالة الى ابراز دور السياسة الجنائية الحديثة التي تهتم بحقوق المجني عليه وكذلك بأنه ينتمي إلى الأبحاث القانونية المتعلقة بحماية حقوق الأنسان بصفة عامة وحقوق المجني عليه بصفة خاصة .

وتضمن البحث ثلاثة فصول تناول الاول حق المجني عليه في تحريك الدعوى الجزائية وتناول الثاني حق المجني عليه خلال سير الدعوى الجزائية  اما الفصل الثالث فقد تناول حق المجني عليه في إنهاء الدعوى الجزائية .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها نلاحظ المشرّع العراقي قد اعطى ( لكل من علم بوقوع جريمة ) تحريك الدعوى الجزائية مرة عن طريق الشكوى ومرة أخرى عن طريق الأخبار عن الجريمة ، تعديل نص المادة ( 3،أ،7 ) من قانون أصول محاكمات الجزائية العراقي النافذ التي تنص على ( الجرائم الأخرى التي ينص القانون على عدم تحريكها الأ بناء على شكوى من المتضرر منها ) ، لم ينص المشرع العراقي على تبليغ المجني عليه بالزمان والمكان المقرر لأتخاذ إجراءات التحقيق الأبتدائي ، عدم توجه المشرّع العراقي إلى الزام قاضي التحقيق بإبلاغ المجني عليه واطراف الدعوى الآحرين بالقرارات الصادرة عند انتهاء التحقيق الإبتدائي يعد ذلك نقصاً تشريعياً يجب تداركه .

Comments are disabled.