كلية القانون تعقد ندوة علمية عن الابعاد الدستورية لعلاقة الحكومة الاتحادية بإقليم كردستان –العراق

نظم فرع القانون العام بالتنسيق مع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني في كلية القانون بجامعة بغداد ,ندوة علمية بعنوان  (الابعاد الدستورية لعلاقة الحكومة الاتحادية بإقليم كردستان –العراق)عبر تطبيق Google meet  ,القاها التدريسي في الفرع أ.م.د مصدق عادل طالب ,وذلك يوم الخميس الموافق 18/2/2021 .

وتهدف الندوة الى تحديد مسار علاقة الحكومة الاتحادية بإقليم كردستان فضلاً عن اعادة هندسة العلاقة الدستورية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم .

كما ناقشت الندوة محاور عدة تناولت النصوص الدستورية المنظمة لعلاقة الحكومة الاتحادية بإقليم كردستان ,مسار العلاقة الدستورية ,الاسس القانونية لتنظيم العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم .

وقد تمخضت عن الندوة مقترحات عدة منها , دعوة مجلس النواب الى الاسراع في تشريع قانون النفط والغاز الاتحادي  العراقي بالشكل الذي يضمن تحقيق الانتفاع  والمشاركة العادلة من النفط والغاز بين جميع ابناء الشعب العراقي ودعوة مجلس الوزراء الى تشكيل وتفعيل الهيئة العامة لضمان حقوق الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم فضلاً عن اجراء التعداد السكاني العام بغية حسم الخلاف بصدد حصة الاقليم في مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية .

Comments are disabled.