كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التنظيم القانوني لعقد الصلح/ دراسة قانونية مقارنة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة هناء علي ابراهيم , الموسومة (التنظيم القانوني لعقد الصلح/ دراسة قانونية مقارنة)وذلك يوم الخميس الموافق 25/2/2021 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور جليل حسن الساعدي رئيسا,الاستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبد الصاحب عضوا,الاستاذ المساعد الدكتور حسن فضالة موسى عضوا , الاستاذ الدكتور حسين عبدالله عبدالرضا عضوا ومشرفا .

وتهدف الرسالة الى بيان النظام القانوني لعقد الصلح المدني والتفصيل في احكامه مع بيان تاثير الصلح في انهاء الخصومة بين الافراد فضلا عن مدى مساهمة الصلح في التاثير على الدعوى المدنية.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول التعريف بعقد الصلح, اما الفصل الثاني فقد خصص لبحث التأصيل القانوني لعقد الصلح, فيما تطرق الفصل الثالث والاخير الى الاثار المترتبة على عقد الصلح.

وقد توصلت الرسالة الى مقترحات عدة منها, دعوة المشرع العراقي الى ايراد نص خاص يحكم تفسير عقد الصلح فضلا عن الاشارة صراحة الى السلطة التقديرية للقاضي في تكييف عقد الصلح على النحو الذي يكشف حقيقة وماهية الصلح وان تناقض ذلك مع ارادة المتعاقدين الظاهرة وعباراتهم المسطرة في العقد.

Comments are disabled.