كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الاطار القانوني للمفاوضات في النزاعات المسلحة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالب رسول احمد عبد , الموسومة (الاطار القانوني للمفاوضات في النزاعات المسلحة ), وذلك يوم الاربعاء الموافق 10/2/2021 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور محمود خليل جعفر رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور نوري رشيد الشافعي عضوا، المدرس الدكتور نبراس ابراهيم مسلم عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور لمى عبدالباقي محمود عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى محاولة التعرف على المفاوضات لحل النزاعات المسلحة بوصفها احد الوسائل السلمية في القانون الدولي العام , فضلا عن دورها الهام في حل النزاعات وضمان عدم زعزعة الاستقرار والامن الدوليين والحد من انتشار الحروب بين الشعوب .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول, تناول الاول الاطار المفاهيمي للمفاوضات في تسوية النزاعات المسلحة , اما الفصل الثاني فقد خصص لبحث الاساس القانوني للمفاوضات واهميتها الدولية , فيما تطرق الفصل الثالث والاخيرالى دور المنظمات الدولية والاقليمية في حل النزاعات المسلحة بالمفاوضات  .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, دعوة المجتمع الدولي الى ايجاد قواعد ارشادية تنظم اجراءات التفاوض من اجل تذليل العقبات التي تعترض الدول في هذا الخصوص , فضلا عن اعادة النظر في الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بما فيها ميثاق الامم المتحدة لاعادة التوازن بين المصالح خدمة للشعوب والامم  .

Comments are disabled.