كلية القانون تناقش اطروحة دكتوراه عن  المسؤولية المدنية الناشئة عن التعدي على حق الحياة الخاصة عبر الانترنت

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد اطروحة دكتوراه بفرع القانون الخاص للطالبة زهراء عصام صالح الموسومة (المسؤولية المدنية الناشئة عن التعدي على حق الحياة الخاصة عبر الانترنت – دراسة مقارنة) وذلك يوم الثلاثاء الموافق19/1/2021 على قاعة المؤتمرات في الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المتمرس الدكتور عباس زبون عبيد رئيسا، الاستاذ الدكتور حسين عبدالله عبدالرضا عضوا ,الاستاذ المساعد الدكتور علي مطشر عبدالصاحب عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور حامد شاكر محمود عضوا, الاستاذ المساعد الدكتور كاظم كريم علي عضوا، الاستاذ  الدكتور جليل حسن بشات الساعدي عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الاطروحة الى تحديد مكامن القصور التشريعي في حق الحياة الخاصة عبر الانترنت, للوصول الى السبل المتبعة في كيفية الحفاظ على هذا الحق وصونه , او التعويض عنه في حالة المساس به .

وتم تقسيم الاطروحة الى ثلاثة فصول,  تناول الفصل الاول ماهية حق الحياة الخاصة عبر الانترنت ، فيما تناول الثاني صور التعدي على حق الحياة الخاصة عبر الانترنت وانواع المسؤولية المدنية الناشئة عنها ، وتطرق الفصل الثالث اثار التعدي على حق الحياة الخاصة عبر الانترنت.

وقد توصلت الاطروحة الى توصيات عدة منها, الانضمام الى الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالاعتراف بحق الحياة الخاصة لضمان حقوق الاشخاص , فضلا عن حث الجهات الامنية والرقابية على تكثيف دورها المتعلق بالمتابعة والتحري الالكتروني في نطاق شبكة الانترنت , وذلك من اجل الاسراع في عملية غلق المواقع المضللة او المشبوهة في وسائل التواصل الاجتماعي , من خلال الاستعانة بخبراء فنيين مختصين بهذا المجال  .

Comments are disabled.