كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الممارسة العراقية في عقد المعاهدات الدولية وتطبيقها

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة شمس جمال سليم , الموسومة الممارسة العراقية في عقد المعاهدات الدولية وتطبيقها, وذلك يوم الخميس الموافق 24/12/2020 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور حيدر ادهم عبدالهادي رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور جعفر خزعل جاسم عضوا، المدرس الدكتور نبراس ابراهيم عضوا ، الاستاذ الدكتور هادي نعيم المالكي عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة الى بيان كيفية عقد المعاهدات الدولية في النظام القانوني العراقي , وذلك من خلال بيان الجهات المختصة بعقد المعاهدات الدولية والية ادماجها في النظام القانوني العراقي ومدى اخضاعها لرقابة القضاء العراقي  .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول, تناول الاول العلاقة بين القانون الدولي والقانون الداخلي في العراق وبعض الانظمة القانونية المقارنة , اما الفصل الثاني فقد خصص لتعريف المعاهدة الدولية ومراحل انعقادها في القانون العراقي , فيما تطرق الفصل الثالث والاخيرللبحث في دمج المعاهدة الدولية في القانون العراقي وطرق انتهائها  .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, تصديق العراق على اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات (1969 ) , فضلا عن استحداث هيئة متخصصة داخل مجلس الدولة بتفسير المعاهدات الدولية بالتنسيق مع وزارة الخارجية   .

Comments are disabled.