كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الممارسة العراقية في عقد المعاهدات الدولية وتطبيقها


كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن الممارسة العراقية في عقد المعاهدات الدولية وتطبيقها

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الدولي للطالبة شمس جمال سليم , الموسومة الممارسة العراقية في عقد المعاهدات الدولية وتطبيقها, وذلك يوم الخميس الموافق 24/12/2020 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور حيدر ادهم عبدالهادي رئيسا، الاستاذ المساعد الدكتور جعفر خزعل جاسم عضوا، المدرس الدكتور نبراس ابراهيم عضوا ، الاستاذ الدكتور هادي نعيم المالكي عضوا ومشرفا.

هذا وتهدف الرسالة الى بيان كيفية عقد المعاهدات الدولية في النظام القانوني العراقي , وذلك من خلال بيان الجهات المختصة بعقد المعاهدات الدولية والية ادماجها في النظام القانوني العراقي ومدى اخضاعها لرقابة القضاء العراقي  .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول, تناول الاول العلاقة بين القانون الدولي والقانون الداخلي في العراق وبعض الانظمة القانونية المقارنة , اما الفصل الثاني فقد خصص لتعريف المعاهدة الدولية ومراحل انعقادها في القانون العراقي , فيما تطرق الفصل الثالث والاخيرللبحث في دمج المعاهدة الدولية في القانون العراقي وطرق انتهائها  .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, تصديق العراق على اتفاقية فيينا لقانون المعاهدات (1969 ) , فضلا عن استحداث هيئة متخصصة داخل مجلس الدولة بتفسير المعاهدات الدولية بالتنسيق مع وزارة الخارجية   .

Comments are disabled.