كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن المسؤولية القانونية الناجمة عن اخلال المتعاقد مع الادارة بأحكام عقد الاشغال العامة

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالبة رفيدة حسن عبد  , الموسومة (المسؤولية القانونية الناجمة عن اخلال المتعاقد مع الادارة بأحكام عقد الاشغال العامة – دراسة مقارنة) وذلك يوم الاحد الموافق 9/12/2020 على قاعة المحكمة النموذجية في  الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ المساعد الدكتور صبا نعمان رشيد رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور سجى محمد عباس عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور ميسون علي عبد عضوا ، الاستاذ المساعد الدكتور وليد مرزة حمزة عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى محاولة وضع الحلول المناسبة لتطوير النظام القانوني لعقد الاشغال العامة في العراق, ومعالجة مشكلة المسؤولية القانونية الناشئة عن الاخلال بهذا العقد من قبل المتعاقد , خصوصا مع تعذر تطبيق احكام القانون المدني في هذا المجال في ظل النظرية العامة للعقد الاداري .

وتم تقسيم الرسالة الى بابين تناول الاول سبب مسؤولية المتعاقد مع الادارة واركان قيامها, فيما تناول الثاني اثار قيام مسؤولية المتعاقد مع الادارة ووسائل دفعها وتعديلها .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, اضافة قسم جديد في قانون العقود العامة تحت عنوان ( المسؤولية والتعويضات ) وتعديل التعليمات الصادرة بموجبه , والنص فيه على ان يكون المرجع الاساس في التطبيق من قبل المحاكم بخصوص منازعات العقود الادارية.

Comments are disabled.