كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن رقابة القضاء الدستوري على عدم الاختصاص التشريعي

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون العام للطالب امير عماد نوري  , الموسومة (رقابة القضاء الدستوري على عدم الاختصاص التشريعي- دراسة مقارنة) وذلك يوم الاربعاء الموافق 9/12/2020 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور بان صلاح عبدالقادر رئيسا ، الاستاذ المساعد الدكتور احمد فاضل حسين جاسم عضوا، الاستاذ المساعد الدكتور مصدق عادل طالب عضوا ، الاستاذ الدكتور مها بهجت يونس عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على ركن الاختصاص في التشريع ومدى رقابة المحاكم الدستورية لهذا الركن بنوعيه الايجابي والسلبي , والتحقق من توافر عناصره كافة في التشريع الصادر من السلطة المختصة بالتشريع.

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول ماهية الاخصاص التشريعي واساسه الفلسفي, فيما تناول الثاني العيوب التي ترد على ركن الاختصاص التشريعي, اما الثالث والاخيرفتناول تطبيقات رقابة القضاء الدستوري على عدم الاختصاص التشريعي في النظم المقارنة والعراق .

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, تعديل المواد المتعلقة بتوزيع الاختصاصات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم والمحافظات غير المنتظمة في اقليم بحيث تكون واضحة ودقيقة وسالمة من كل لبس وغموض, فضلا عن الاشارة بصورة صريحة وواضحة في قرارات المحكمة الاتحادية العليا الى ركن الاختصاص بعناصره الاربعة , حيث تستظهر المحكمة من خلالها الضوابط والمحددات التي تقيد بها المحكمة نفسها بما يعزز ثقة الرأي العام بقراراتها.

Comments are disabled.