كلية القانون تناقش رسالة ماجستير عن التعدي واثره في المسؤولية التقصيرية

ناقشت كلية القانون بجامعة بغداد رسالة ماجستير بفرع القانون الخاص للطالبة دينا ناظم شمخي , الموسومة (التعدي واثره في المسؤولية التقصيرية- دراسة مقارنة) وذلك يوم الاثنين الموافق 7/12/2020 على قاعة المؤتمرات في  الكلية .

وتألفت لجنة المناقشة من السادة , الاستاذ الدكتور جليل حسن بشات رئيسا ، الاستاذ الدكتور حسين عبدالله عبدالرضا عضوا، الاستاذ الدكتور شروق عباس فاضل عضوا ، الاستاذ الدكتور حميد سلطان علي عضوا ومشرفا .

هذا وتهدف الرسالة الى تسليط الضوء على موضوع التعدي من حيث المعنى والمعايير والضوابط , لتحديد الحد او القدر الذي اذا تم تخطيه او تجاوزه يعد تعديا, وبالتالي تحديد صفة سلوك الفرد فيما اذا كات تعديا او لا, من اجل التعويض الذي يعتمد على تحديد المسؤول عن الضرر .

وتم تقسيم الرسالة الى ثلاثة فصول تناول الاول مفهوم التعدي ومعيارتمييزه عن العمد , فيما تناول الثاني شروط تحقق التعدي في المسؤولية التقصيرية , اما الثالث والاخيرفتناول الاثر المترتب على تحقق التعدي في هذه المسؤولية.

وقد توصلت الرسالة الى توصيات عدة منها, دعوة المشرع الى الابقاء على مصطلح التعمد وحده للاشارة الى ان تحقق المسؤولية المتسبب عن فعله الضار يستوجب التعمد , فضلا عن اعطاء المتضرر الحماية الكافية من خلال اعطائه الحق في الرجوع على الولي في حال اعسار الصغير مميزا كان اوغير مميز ومن في حكمهما دون ان يكون النص قاصرا على الصغير الغير مميز ومن في حكمه.

 

Comments are disabled.